الأربعاء، 30 شتنبر، 2009

دعـــــــــــوة

يتشرف مكتب الفرع بدعوتكم لحضور الجمع العام للمنخرطات والمنخرطين الذي سينعقد يوم الأحد 4 أكتوبر 2009،على الساعة العاشرة صباحا، بمقر الاتحاد المغربي للشغل وذلك من أجل تدارس مستجدات الوضع الحقوقي ولأمور تهم الفرع
عن المكتب
مـــراســلــة
الصويرة في 30/03/2009

إلى السيد عامـــــــل إقليم الصويرة

الرقم : 01/09
الموضوع : طلب التدخل العاجل لإقامة سوق أسبوعي بالمجال الحضري .
تحية طيبة
و بعد، يتشرف مكتب فرع الجمعية المغربية لحقــــوق الإنسان بالصويرة أن يطلب منكم التدخــل و العمل وفق صلاحياتكم الواسعة على إقامة ســـوق أسبوعي بالصويرة إسوة بباقي مدن المغرب ، و ذلك لفائدة شريحة مجتمعية عريضة ذات الدخـــل المحــــدود، لتخفيف معاناتها مـع الغلاء الفاحش للأسعـــــار و المضاربين و المحتكرين لسوق الجملة اللذان شــــــلا القــــــدرة الشرائيــــة لفئة واسعة من المواطنين و المواطنات في غياب سوق أسبوعي يحقـق حدا أدنى من العيــــش الكريــــم.
لذلك ندعوكم إلى إيجاد حل لكل المعيقات التي تذرع بها العامــل السابــق و المجــلـس الحالـي لتغييب و مصادرة السوق الأسبوعي الذي كان متنفسا اقتصاديا و اجتماعيا لغالبية سكان مدينة الصويرة .
و الســـــــــــــلام

عن المكتب
عبد اللطيف ديدوش

الثلاثاء، 15 شتنبر، 2009

.

الجمعة، 11 شتنبر، 2009


تقرير بأهم خروقات وانتهاكات حقوق الإنسان بإقليم الصويرة
من مارس2009 إلى فاتح شتنبر2009


عرفت حقوق الإنسان عدة خروقات وانتهاكات في إقليم الصويرة ولقد رصد فرع الجمعية ما بين مارس 2009 إلى غاية فاتح شتنبر 2009 أهمها من خلال هذا التقرير النصف سنوي:
I)الحقوق المدنية والسياسية:
· تنظيم الإنتخابات الجماعية (12 يونيو2009) تحت إشراف وزارة الداخلية، وفي ظل دستور لا ديموقراطي (دستور96) ووفق تقطيع انتخابي مخدوم ومتحكم فيه، وقد تميزت على المستوى الإقليم ب:
- انخفاض عدد المسجلين في اللوائح مقارنة مع عدد المواطنين البالغين سن التصويت.
- عدم تسلم العديد من المواطنين لبطائق التصويت.
- استفحال ظاهرة شراء أصوات المواطنين واستغلال النفوذ، وممارسة السلطة المحلية للحياد السلبي.
- استغلال الأطفال في الحملة الإنتخابية من طرف غالبية اللوائح.
- تراجع نسبة المشاركة خاصة بالمدينة (الصويرة).
- تزوير نتائج الإنتخابات (نموذج دوار بوزمور بمنطقة سيدي كاوكي).
· اختفاء المواطن "فريد العلوكي" في ظروف غامضة والذي كان يعمل "sergeant chef" بالقاعدة الرابعة للبحرية الملكية بإنزكان وذلك منذ 2007/06/19 دون أن تتوصل عائلته بتعزية رسمية أو بجثمانه.أو يعرف له مكان لحد الآن.
· استمرار خرق حقوق الإنسان من طرف الشرطة القضائية من خلال استعمال الشطط (حالة المنتدب القضائي عبد الله سفوار) وبالإعتداء بالضرب والعنف (حالة سائق سيارة الأجرة...)
· انتهاك حرية العقيدة باعتقال مواطنين من بينهم عضو في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خلفية عقائدية واستنطاقهما من طرف كل الأجهزة السرية والعلنية ، وتفتيش بيتهما، الأمر الذي يذكرنا بمحاكم التفتيش، وقد تم الإعتقال بتاريخ 20 مارس 2009.
· استفحال ظاهرة الرشوة في المؤسسات العمومية.
· انعدام الأمن في الوسط الحضري واستفحال الجريمة والسرقة وقطع الطريق(الصويرة/الغزوة)، بسبب الفقر والبطالة الناتجة عن إغلاق المعامل وانسداد آفاق الشغل ، والرهان على السياحة كمورد اقتصادي وحيد.
· التمييز العنصري اتجاه المغاربة في بعض الفنادق والرياضات والمطاعم (نموذج: فندق العربوصص/ طاروس/إلمار...).

II)الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية:
· توزيع ومنح المجلس البلدي لرخص المضلات الشمسية الشاطئية على أصحاب المال والنفوذ وذويهم ، بدون دفتر تحملات أو وبدون إقرارها في دورة من دورات المجلس، وإقصاء وحرمان الشباب المعطل وذوي الإحتياجات الخاصة. من الإستفادة مؤقتا من هذه الرخص.
· مصادرة السوق الأسبوعي ، ورفض إقامته من طرف لوبي المحتكرين بتواطؤ مع السلطة المحلية.
· تحول بعض المطاعم إلى ملاهي ليلية وإزعاج الساكنة أثناء الليل.
· إغلاق مدرسة الحسنيةII في وجه التلاميذ وتوزيعهم على مدارس أخرى، وتشجيع خوصصة وتسليع التربية والتعليم.
· الغلاء الإسثتنائي لأسعار المواد الغذائية(الخضر/الفواكه/الأسماك/...) مقارنة بباقي المدن في إقليم مصنف ضمن الأقاليم الأفقر في المغرب، وانتهاك حق المواطنين في العيش الكريم.
· ابتزاز المواطنين من طرف حراس مواقف السيارات (PARKING) بفرض إتاوات خيالية وفريدة من نوعها:
(5 دراهم بالنهار/10 دراهم بالليل/40 درهما بالليل بالنسبة للأجانب)، مع العلم أن القانون ينص على درهمين بالنهار وخمسة دراهم بالليل.
· تدهور البنية التحتية خاصة حالة الطرق والأرصفة والإنارة العمومية ، وحالة قنوات الصرف الصحي(التجزئة الخامسة/الحي الصناعي/الفرينة/المدينة العتيقة/الغزوة..).
· انتهاك حق المواطنين في الصحة، بتفشي ظاهرة الرشوة والإبتزاز في أقسام المستشفى الإقليمي المستغلة كعيادات خاصة من طرف بعض الأطباء الجشعين، وغلاء تكلفة العلاج والأدوية، وتسجيل نقصان هائل في التجهيز والأطقم الطبية.
· نزع ملكية الأراضي (البورية والمسقية) من سكان نكنافة جماعة سيدي الجزولي(900 أسرة) لبناء سد عين زرار على وادي القصب، مقابل تعويضات هزيلة عن الأرض والدور السكنية والأشجار وذلك بموجب قرار نزع الملكية المودع بجماعة سيدي الجزولي، مما يهدد السكان بمصير مجهول، ويدفعهم إلى الهجرة قسرا.
· تشغيل غالبية مستخدمي الفنادق والرياضات بالمدينة، بمقابل دون الحد الأدنى من الأجور المنصوص عليه قانونيا، وتواطؤ مفتشو الشغل مع أرباب العمل ضد العمال والعاملات.
· انتهاك الحق في السكن بالإرتفاع الصاروخي لتكلفة المتر المربع (الشقق/أرض البناء..) المعروض من طرف المؤسسات المحتكرة للعقار (العمران/ الشعبي للإسكان)، واقتصار الإستفادة على نفس الأشخاص.
· ابتلاع لوبيات العقار للملاعب الرياضية (ملعب كرة المضرب/ ملعب كرة القدم...) وحرمان شباب المدينة من الحق في الترفيه.
· تلوث الماء"الصالح" للشرب(أنظر الشريط المصور على اليوتوب في مدونة الفرع، والذي أنجزه الفرع حول تلوث الماء"الصالح" للشرب بالصويرة) وتدني جودته على الدوام واضطرار الكثير من السكان إلى اقتناء الماء المعدني،مما يعد انتهاكا لحقوقهم الإقتصادية (أداء فواتير الماء للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب إضافة لتكاليف اقتناء الماء المعدني).
· منح رخص الأكشاك لمجموعة من الميسورين والموظفين بمدينة الصويرة.
· استخلاص المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، مستحقات التطهير السائل ضمن فاتورة الماء من المواطنين رغم تدهور قنوات الصرف الصحي وطفو المياه العدمة عن الدروب والأزقة في كل من المدينة العتيقة والتجزئة5 .
· الإنقطاعات المتكررة والمفاجئة للكهرباء ،وما يترتب على ذلك من أعطاب في الأجهزة الإلكترونية وتحمل المواطنين تكاليف سوء تدبير المكتب الوطني للكهرباء (الصويرة/الغزوة).
· استمرار تأدية مستحقات التمبر على عقود الإزدياد في جميع المقاطعات بمدينة الصويرة عكس كل المدن المغربية.
· غياب قاعات عمومية لاحتضان الأنشطة الثقافية واحتكار "جمعية الصويرة موكادور" لدار الصويري.

III)الحق في بيئة سليمة:
· تدهور قنوات الصرف الصحي بالمدينة، وطفو المياه العدمة على الطريق العامة والأزقة والدروب، وتداعياتها على صحة المواطنين وتلويت البيئة.
· تدهور محطة المعالجة وتهديدها للفرشة المائية والغطاء الغابوي المحيطين بالمدينة.
· تدني خدماتGMF البيئية الموكول لها تدبير النفايات المنزلية.
· نهب الثروة الغابوية وتدمير البيئة من طرف مهربي خشب وجذر العرعار وشجر الأركان في الجماعات القروية (إيمي نتليت/ تاكوشت...) بتواطؤ مع بعض مسؤولي المياه والغابات.
· تبذير الماء الصالح للشرب في سقي ملاعب الغولف.

VI) حقوق الطفل:
- تسجيل حالات عديدة من الإعتداءات الجنسية في صفوف الأطفال بالصويرة ومنطقة الغزوة.
- حرمان المئات من الأطفال المتمدرسين من الحق في التعليم بسبب النقص الهائل في الموارد البشرية (حالة منطقة حاحا في الموسم الدراسي 2009/2008).
- تشغيل الأطفال الذكور في ورشات الصناعة التقليدية والإناث كخادمات في البيوت.

المكتب المحلي

الثلاثاء، 8 شتنبر، 2009

خـــرق
يوم الثلاثاء 08 شتنبر 2009 عرفت مدينة الصويرة نزول مياه ملوثة من صنابير المنازل مما أثار استياء الساكنة وقد نبهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الصويرة في العديد من المرات لتكرار هذه الحالات والإستهثار بالمستهلك من طرف المكتب الوطني للماء (الصالح) للشرب بدون إبلاغ ساكنة المدينة على أنه سيقع نزول مياه عدمة من الصنابير لأخد الإحتياطات اللازمة، إضافة إلى تدني جودة الماء ، واضطرار الكثير من المواطنين إلى اقتناء الماء المعدني، والفيديو يظهر عينة من المياه الملوثة.
لجنة الخروقات والإعلام

الاثنين، 7 شتنبر، 2009


بيان تضامني مع عمال سيمسي ريجي
(فوسفاطيون بدون حقوق) بخريبكة


اجتمع المكتب المحلي لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة يوم 30 غشت 2009، وتناول بالنقاش والتداول ضمن جدول أعماله الطرد التعسفي الذي تعرض له 850 عامل من عمال سميسي ريجي (فوسفاطيون بدون حقوق) التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة، وبعد رفضهم للعمل بالعقدة ، وخلص الإجتماع إلى أن هذا الإجراء يعد انتهاكا صارخا للحقوق الإقتصادية والإجتماعية التي صادق عليها المغرب، وعليه يعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع كافة العمال والمطرودين وذويهم في أشكالهم النضالية المشروعة، ويطالب بما يلي:
1)- حماية الدولة للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، وتمتيع العمال والعاملات بها كافة.
2)- احترام الحريات النقابية من طرف إدارة المكتب الشريف للفوسفاط.
3)- إرجاع كل المطرودين(850 عامل) بدون قيد أو شرط.
4)- فتح حوار جاد ومسؤول وملزم مع المكتب النقابي.
5)- إدماج كافة العمال ورتسيمهم بدون استثناء في ocp م.ش.ف

المكتب المحلي