الخميس، 28 أكتوبر، 2010

الحوار الذي أجرته جريدة "الوطن الآن" مع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة عبد اللطيف ديدوش بخصوص ملف الصهيوني نوعام شمعون نير

* ما هو إذن سياق الشكاية التي وضعها نعوم شمعون ضد بعض أعضاء الجمعية في الصويرة؟
** ما حدث هو أنه كنا قد نظمنا وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في 29 نونبر 2009، ونددنا فيها بالجرائم الصهيونية ضد المواطنين العزل، وجاء هذا الشخص يحمل آلة تصوير وبدأ في التقاط صور لكل فرد من الحضور، بكيفية مستفزة ومشبوهة، ولما استفسرناه عن السبب في هذه الطريقة المشبوهة من التصوير الفوتوغرافي المدقق والمفصل، رد علينا بأنه مراسل جريدة «معاريف» الإسرائيلية، ولما طالبناه بضرورة إبراز اعتماده، رفض ذلك..

* لكنكم تعرفونه شخصيا، بحكم أن مدينة الصويرة صغيرة المساحة، وأناسها معروفون فيما بينهم؟
** نعم نحن نعرفه حق المعرفة، ولم يكن بيننا وبينه أي مشكل سابقا إلى حدود ذلك اليوم، ونحن في الصويرة ترعرعنا مع اليهود وهم جيراننا وليس لدينا أي مشكل معهم، ونتعامل معهم في التجارة بشكل عادي جدا، لكن هذا الشخص يشكل الاستثناء بالنسبة لليهود، ونتساءل لماذا استفزته لوحده الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني في حين أن هناك مئات اليهود يقطنون بالصويرة، ومنهم من كان يتابع الوقفة الاحتجاجية، دون أن يبدي موقفا منها؟ أضف إلى ذلك أنه كشف غير ما مرة أمام الملء أنه مراسل الجريدة الإسرائيلية «معاريف»، وبأنه صهيوني، متحديا شعور المواطنين، وبأنه أقسم الولاء لدولة إسرائيل..

* هو يتحدث عن كونه يتعرض للتحريض ضده من قبلكم، مما يجعل حياته في خطر؟
** هذا جانب من الترهات التي ينشرها بين الناس وفي الشبكة المعلوماتية، كل ما هنالك أنه بمناسبة المخيم الصيفي الذي تنظمه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل سنة، قام بعض الشباب بجولة عبر المدينة، يرفعون شعارات وأغاني حماسية متضامنة مع قضايا العالم ومن بينها القضية الفلسطينية، وتصادف أن يمر الشباب بجانب مطعمه، مما اعتبره تهديدا له، مع العلم أن هذه الزيارة لبعض معالم المدينة كانت مرخصا لها من قبل مندوبية وزارة الثقافة، ومن هو هذا الشخص حتى نعطيه كل هذا الاهتمام المبالغ فيه، ونحتج أمام محل تجارته، فهو ليس بالسفير الإسرائيلي أو يمثل المصالح الإسرائيلية!؟ وإذا كان يتباهى بأنه كان جنديا إسرائيليا وحارب في عدد من الجبهات، فليتحمل مسؤوليته.

* يقول إنكم تصادرون حقه في القضاء، هل هذا صحيح؟
** لايمكن أن نصادر حق القضاء لأي شخص، لقد اتهم بعض الأعضاء في الشكاية الأولى بمعاداة السامية على خلفية رفع شعارات تنديدية بالصهيونية، لكن بعد تأكده أن هذا الإتهام غير منصوص عليه في القانون الجنائي المغربي، كيّفها في المرة الثانية، مدليا بما اعتبره قرائن من بينها ما يُنشر في «الفيسبوك»، يقول إنها تحريضية ضده، وهذا غير صحيح بالمرة، وكل ما قمنا به هو الدفاع عن أنفسنا على صفحات هذا الموقع الإلكتروني، ولانتحمل مسؤولية التعليقات أو الردود التي كانت متضمنة، كما نظمنا ندوة بالصويرة حضرها سيون أسيدون عضو الجمعية، وهو من اليهود المغاربة، وجدد موقف الجمعية من الصهيونية..

* ماذا تريدون بالضبط من هذه المواجهة، هل تريدون دفعه لحمل السلاح ضد الفلسطينيين؟
** هذا السؤال ينبغي طرحه عليه، فالجمعية واضحة في مواقفها من الصهيونية منذ تأسيسها، ونعتبر نشاطه في الصويرة مشبوها، وهو ينجز عددا من التقارير التي نتوفر على نسخ منها لجهات مشبوهة، ونحن لانسعى لدفعه إلى الهجرة لإسرائيل وتقتيل الفلسطينيين، وما نسعى إليه هو فضح التغلغل الصهيوني في مدينة الصويرة، وهناك تصريحاته في إذاعة العدو الصهيوني مفادها أنه جاء للصويرة من أجل تنشيط التطبيع السياحي وفق أجندة موضوعة سلفا.

الأربعاء، 27 أكتوبر، 2010

التقرير الأدبي والمالي لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة الذي تم عرضه في الجمع العام الخاص بتجديد مكتب الفرع

عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة اجتماعه الأول من أجل تدارس مستجدات الوضع الحقوقي الذي يهم الشأن المحلي وكذلك من أجل تحديد مهام أعضاء المكتب الجديد وقد حددت على الشكل التالي:

الأحد، 24 أكتوبر، 2010

عقد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة جمعه العام من أجل تجديد مكتبه المحلي وقد تم تحت إشراف عضو اللجنة الإدارية الرفيق محمد مريبح وعضو المكتب الجهوي الرفيق محمد الإدريسي، بحضور 50 منخرط ومنخرطة (44 عضو و6 عضوات)، وقد تم عرض التقريرين الأدبي والمالي وتم التصويت عليهما، وفي ختام الجمع العام تم التصويت لانتخاب مكتب جديد، وقد أسفرت نتائج الفرز التشكيلة التالية: بشرى مكاوي،مريم شهيبي،نادية العركان،عبد اللطيف ديدوش، فؤاد جريد، رشيد بوزرود،محمد القرطوشي، الحسين بوكبير، سعيد الناظيري


الخميس، 21 أكتوبر، 2010

الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010


دعـــــــــــوة لتجديد المكتب المحلي

يتشرف مكتب الفرع بدعوة جميع المنخرطين والمنخرطات لحضور الجمع العام الذي سينعقد يوم الأحد 24 أكتوبر 2010
على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر الاتحاد المغربي للشغل.
وذلك من أجل تجديد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة

عن المكتب المحلي



الاثنين، 18 أكتوبر، 2010

رسالة مفتوحة

إلى السيد: عامل إقليم الصويرة

تحية طيبة:

تحل ذكرى اليوم العالمي لمناهضة الفقر (يوم 17 أكتوبر من كل سنة) لتصادف مرة أخرى واقع الهشاشة والفقر الذي تتخبط فيه مدينة الصويرة على كل المستويات والصعد، فأوضاع غالبية المواطنين والمواطنات تزداد تدهورا ملحوظا وقابلا للقياس، بسبب الغلاء الجنوني لأسعار المواد الغدائية والدواء والسكن والتطبيب والخدمات، في مدينة سيطر فيها المحتكرون والمضاربون على سوق الجملة، وعلى سوق العقار، وحوّل فيها أغنياء المرض المستشفى الإقليمي إلى عيادات خاصة على حساب المرفق العام، وصحة المواطنين والمواطنات، وأصبحت فيها الإدارات العمومية ومجموعة من المصالح مزادا للرشوة والإتاوات والمحسوبية، مما يعد إنتهاكا يوميا مع سبق الإصرار لكافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لساكنة مدينة الصويرة.

إننا إذ نتوجه إليكم كمكتب محلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة، بهذه الرسالة المفتوحة، ندق ناقوس الخطر ونلفت إنتباهكم إلى الأوضاع المعيشية المزرية للسكان، فالصويرة تعيش:

· تدهورا تاما على مستوى البنية التحتية ( الطرق/ الصرف الصحي/ الإنارة العمومية/ الأرصفة/ المجال الأخضر...).

· فوضى في أسعار المواد الغدائية ( السمك/ اللحم/ المواد الأساسية ) خاصة أسعار الخضر والفواكه ( التي تعشّر بأثمان زهيدة في سوق الجملة وتباع بخمسة أضعاف في الدكاكين) في ظل إحتكار حفنة من المضاربين والمحتكرين لسوق الجملة، بسبب تغييب ومصادرة السوق الاسبوعي.

· فوضى المضاربات والاحتكارات لسوق العقار، وتنامي ظاهرتي النوار (le noir)، وتبيض الأموال.

· إنتهاكات جسيمة لحق الصحة في المستشفى الإقليمي (الرشوة/ غياب التجهيزات/ ضعف الطاقة الإستعابية/ الخصاص في الطاقم الطبي/ غياب بعض التخصصات الحيوية/ مصادرة بعض صنابير الماء من المرافق الصحية).

· تزايدا في ظاهرة البطالة والبطالة المقنعة وسط الساكنة خاصة فئة الشباب، وقلة فرص الشغل الحقيقية.

· إنتشارا واسعا للمخدرات والإجرام والسرقة.

· تلوثا بيئيا بسبب تراكم الأزبال وإنهيار قنوات الصرف الصحي، وركام شطايا الهدم والبناء في بعض التجزئيات وأزقة المدينة العتيقة.

· إستغلالاً فاحشا للصناع التقليدين والبحارة وعمال وعاملات التصبير ومستخدمي ومستخدمات القطاع السياحي.

· إحتكارا للرخص والإمتيازات (الأكشاك/ مقالع الرمال/ رخص سيارات الأجرة/ رخص شيّ السمك/ رخص وكلاء سوق الجملة/ رخص العربات المجرورة بالخيول) من طرف المنتخبين والمسؤلين والأعيان وحرمان المعطلين والمعاقين ودوي الإحتياجات الخاصة والأرامل من هذه الرخص.

· تراميا على الملك العام (الملك البحري/ الملك العمومي/ الملك الغابوي).

· غيابا شاملا للبنيات الثقافية والرياضية (ملاعب رياضية/ مركب ثقافي/ الحدائق والمنتزهات/ المكتبة العمومية...).

· إنفلاتات في تعامل بعض رجال السلطة مع المواطنين والمواطنات كان آخرها إشهار رجل سلطة في حالة عربدة لمسدسه في وجه رواد مقهى محادية للمحطة الطرقية، وتهديد حياتهم وسلامتهم.واعتداء شرطي آخر على أحد التلاميذ أمام إعدادية محمد السادس.

· اهتراء أسطول النقل الحضري (شركة lumabus) وسعي صاحبها إلى مراكمة الأرباح باعتماده على اقتناء حافلات متلاشية.

· شطط المكتب الوطني للكهرباء المتمتل في سحب العدادات من بعض المنازل بدون إنذار مسبق، والغلاء القياسي لفواتير الكهرباء لشهر أكتوبر.

· تسيبا في تدبير الشأن المحلي للمدينة من طرف المجلس البلدي( كراء النائب الثاني لسكن بلدي للكاتب العام للإقليم المحال على التقاعد/ منحه ل 50 رخصة كوتشي ...).

· غيابا لأية سياسة تنموية مستدامة وحقيقية والتي بإمكانها الحد من واقع الفقر والهشاشة البنيوية.

إننا في المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة ندعوكم وفق مسؤولياتكم وصلاحياتكم إلى العمل اليومي على حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية المهدورة في المدينة، وإلى تبني سياسة تنموية مستدامة وفعالة، لغاية تخفيف واقع الفقر والحاجة والهشاشة وسط غالبية الساكنة قبل فوات الأوان، ووضع حدٍ لكل الاحتكارات والمضاربات والتسيبات.

الصويرة في 15 أكتوبر 2010

المكتب المحلي


الأحد، 17 أكتوبر، 2010

نـــــــــــداء

تخلد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اليوم الدولي للقضاء على الفقر لسنة 2010

تحت شعــــــــــار:

"جميعا ضد العطالة والغلاء والفقر ومن اجل العيش الكريم"

وبهذه المناسبة يدعو مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة:

الإطارات السياسية والنقابية والجمعوية والفعاليات المحلية وكافة المواطنات والمواطنين للحضور والمشاركة في الوقفة الإحتجاجية التي سينظمها الفرع المحلي يـــــوم: الأربعاء20أكتوبر2010 أمام الباشوية والمجلس البلدي ابتداء من الساعة الثالثة والنصف مساء.

لنصرخ بصوت واحد

لا للعطالة و الغلاء و الفقر نعم لاحترام حقنا في الشغل والتعليم والصحة والحياة الكريمة

المكتب المحلي

إصدار النشرة الداخلية العدد الثالث لفرع الصويرة

صورة عن الجمع العام



الاثنين، 4 أكتوبر، 2010


دعـــــــــــوة
يتشرف مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالصويرة بدعوتكم لحضور الجمع العام للمنخرطات والمنخرطين من أجل تدارس ومناقشة مستجدات الوضع الحقوقي وذلك يوم الأحد 17 أكتوبر 2010،ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر الاتحاد المغربي للشغل .
المكتب المحلي