الأربعاء، 30 يناير، 2008

التنسيقية المحلية للدفاع عن الشأن العام
بالصويرة


بيان تأسيسي
عقدت فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية محلية سلسلة من اللقاءات لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الشأن المحلي لمدينة الصويرة، وبعد مناقشة مستفيضة ومسؤولة حول الأوضاع المتردية والمزمنة على المستوى الإجتماعي والبيئي والإقتصادي والبنيوي،التي تعيشها ساكنة المدينة،وانسجاما مع الدينامية الوطنية في هذا المجال،خلصت هذه الفعاليات إلى قناعة مفادها ضرورة تأسيس تنسيقية محلية للدفاع عن الشأن العام.
وقد كانت هذه اللقاءات فرصة أيضا للتداول حول كثير من الملفات والمعضلات المتفاقمة والمتراكمة لسنوات في غياب أي حوار جاد مع المسؤولين محليا،حيث أجمعت الفعاليات المكونة للتنسيقية على ما يلي:
1.احتجاجها على حرمان ساكنة الصويرة من السوق الأسبوعي للخضر ومن المركب الثقافي ومن البنيات الرياضية والحدائق العمومية والمراكز الإستشفائية وتفويت كل الفضاءات الحيوية إلى مافيا العقار المسيطرة على المدينة.
2.شجبها القوي لاستمرار تدهور قنوات الصرف الصحي وتدني خدمات الماء الصالح للشرب بما في ذلك الانقطاعات المتكررة والمفاجئة وكذا غلاء الفواتير وانتشار ظاهرة الرشوة في الإدارات العمومية.
3.استنكارها لاستفحال ظاهرة الجريمة والإنفلات الأمني الناتجين أساسا عن تفشي البطالة وتردي الأوضاع الإجتماعية.
4..إدانتها لاستهثار المسؤولين عن الشأن المحلي ومن أوكلت إليهم مهمة السهر على مصالح المواطنين.
5.تنديدها الشديد باستفحال ظاهرة التفويت والترامي على الملك العام وسيادة سياسة الإمتيازات والأتوات.
6.استهجانها الشديد لرهن المدينة بقطاع السياحة الهش أصلا في غياب أية استراتيجية تنموية حقيقية رغم الشعارات الجوفاء من قبيل المبدارة الوطنية للتنمية البشرية على المستويين المحلي والإقليمي.
7.استنكارها لتلاعبات وخروقات مؤسسة العمران المتجلية في تواطئها مع لوبي العقار بالمدينة مما حرم شريحة اجتماعية واسعة من حق امتلاك سكن.
8..إدانتها الشديدة لهشاشة البنية الصحية بالمستشفى الإقليمي وتدني الخدمات الطبية به وارتفاع تسعيرة الاستشفاء مقارنة مع أقاليم أخرى وكذا انتشار ظاهرة الرشوة والمحسوبية.
9.استنكارها البالغ لإحداث باب بشكل عشوائي في قلعة الصناعة التقليدية الأثرية المصنفة تراثا عالميا الشيء الذي شوه معالم الحصن الجنوبي وكذا استغرابها لتسليم معلمة المنزه التاريخية التي تجسد الذاكرة الجماعية للمدينة، بشكل دائم لفنان أجنبي.
10.تحميلها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مسؤولية إغراق المدينة في مستنقعات اسنة نتج عنها انتشار أمراض الحساسية، خاصة لدى الأطفال، مع ما يصاحب ذلك من تهديد للبيئة(الشبكة والفرشة المائيتين على سبيل المثال...)
إن التنسيقية إذ تحمل كافة المسؤولين، كل من موقعه، مسؤولية مأساوية الوضع بالمدينة، تعبر عن استعدادها المبدئي والعملي للدفاع عن الشأن العام بكل الوسائل النضالية المشروعة وفي نفس الوقت تهيب بكافة الفعاليات وعموم المواطنين أن ينخرطوا بوعي ومسؤولية في هذه المبادرة.

الصويرة في :26 يناير 2008

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الصويرة
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالصويرة
جمعية التربية والتضامن لسكان حي الملاح بالصويرة
جمعية التجزئة الخامسة للتنمية والتضامن بالصويرة
الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرع الصويرة
النقابة الوطنية للتعليم بالصويرة
جمعية اصحاب ومستغلي رخص شي السمك بالصويرة
جمعية مستقبل الجريفات للتنمية بالصويرة
حزب الإستقلال فرع الصويرة
الشبيبة الإستقلالية فرع الصويرة
الإتحاد العام للشغالين بالمغرب بالصويرة
جمعية حركة التويزة بالصويرة
جمعية اباء وأصدقاء المعاقين بالصويرة

----------------------------------------------------

سكرتارية التنسيقية المحلية للدفاع عن الشأن العام بالصويرة

المنسق: عبد اللطيف ديدوش

نائبه: لحسن أتريت

المقرر: رشيد الجعايدي

نائبه: حسن نجيم

الأمين: عبد الصمد الفاسي

نائبه: حسن الدروي