السبت، 5 دجنبر 2009

تقرير حول ورشة حقوقية بثانوية محمد الزرقطوني الإعدادية

تقرير حول تأطير نشاط تكويني إشعاعي لفائدة" نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان" بثانوية محمد الزرقطوني الإعدادية بأوناغة- إقليم الصويرة

بتنسيق مع الإدارة التربوية لثانوية محمد الزرقطوني الإعدادية وبناء على الشراكة القائمة بين فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنيابة الإقليمية بالصويرة، تم تأطير وتنشيط ورشة" حماية حقوق الطفل" من طرف مكتب الفرع يوم السبت 5 دجنبر 2009 وذلك لفائدة"نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان" باعتماد المقاربة التشاركية التفاعلية في المراحل الثلاث للورشة:
I) مرحلة الإكتشاف: (اكتشاف الواقعة/ الحدث/ الموضوع...) هذه المرحلة يطبعها التحسيس والفهم كأساس للمرحلة الثانية.
II) مرحلة رد الفعل: وتتميز بالوعي بالأبعاد الإنسانية للمشكل كأساس للمرحلة الثالثة.
III) مرحلة الفعل: ومن خصائص هذه المرحلة هو إيجاد حل (حلول للمشكلة أو الخرق، بناء على اقتراحات التلميذ (ة) انطلاقا من تفكيره ووعيه الشخصي.
ولقد تم إنجاز المراحل الثلاث لهذه المقاربة الدينامية، من خلال العمل بثلاث مجموعات فصلية(5 تلاميذ في كل مجموعة) وكل مجموعة تناولت وعالجت خرقا من الخروقات التالية:
- المجموعة (أ): اشتغلت على شهادات أربعة أطفال(أقل من 14 سنة) في معامل النسيج ويتم استغلالهم من طرف رب المعمل.
- المجموعة (ب): اشتغلت على قصاصة إخبارية في جريدة وطنية، تخبر بتعذيب خادمة تبلغ من العمر 6 سنوات من طرف مشغلها.
- المجموعة (ج): اشتغلت على نص ينقل التمييز الذي تمارسه أسرة معينة بين الطفل الذكر والطفلة الأنثى(التمييز على أساس الجنس من طرف الأسرة).
وفي كل مرحلة يتم عرض إنجاز كل مجموعة، وتتم المناقشة الجماعية للمنتوج المعروض في الملصقات على السبورة من طرف منسق كل مجموعة وفي الختام تداولت المجموعات في حلولها المقترحة واتفق الجميع على أن مسؤولية جماية حقوق الطفل تقع حسب الأولوية والأهمية على كل من:
1)- الدولة.
2)- وزارة العدل.
3)- جمعيات وهيئات ومنظمات المجتمع المدني.
4)- المؤسسات التعليمية (مدرسة/ إعدادية/ ثانوية/جامعة ...).
5)- جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.
6)- الأسرة.
7)- أندية المواطنة والتربية على حقوق الإنسان.
بعد كل ذلك تم توزيع جدول يتضمن مجموع الحقوق المتعرف بها للطفل والملزمة للدول طبقا للإتفاقية على كل أعضاء النادي.

المكتب المحلي